Advertisements

"السادات": الوجوه القديمة في البرلمان المقبل لن تزيد عن 40%

بوابة الفجر
Advertisements
قال رئيس حزب الإصلاح والتنمية، محمد أنور السادات، إنّ الأحزاب المصرية لن تفشل في تكوين تحالفات انتخابية مدنية، لأنه من المتوقع أن يكون هناك 4 أو 5 تحالفات تخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة مثل الوفد المصري، والجبهة المصرية، وفي حب مصر، وصحوة مصر، وتحالف لحزب النور.

وأضاف السادات في لقاءٍ له ببرنامج "مصر في ساعة"، الذي يُذاعُ على قناة "الغد العربي"، مساء اليوم، مع الإعلامي محمد المغربي، أنّ الشعب سيرى تحالفات انتخابية متماسكة ستظهر خلال الفترة المقبلة، وأن المقاعد الفردية ستشهد تنافساً بين المستقلين والحزبيين، قائلاً: "هناك تنسيق في التحالفات الانتخابية على الفردي بجانب القوائم".

وتابع السادات أن المعارضة في البرلمان المقبل سيكون لها نصيب كبير لا يقل عن 150 أو 200 مقعد، وأن هذه المعارضة ستتشكل من فئة المستقلين وبعض الأحزاب، لافتاً إلى أن موقف حزب مصر القوية من عدم المشاركة في الانتخابات كان واضحاً منذ البداية.

وأوضح السادات أن تحالف الوفد المصري كان منذ بداية تشكيله يضم أربعة أحزاب إلا أنه الآن أصبح يضم 16 حزب بعد دعوة الرئيس السيسي لانضمام الأحزاب مع بعضها البعض، وأن أحزاب المؤتمر والغد والتجمع أصبحوا الآن شركاء في تحالف الوفد المصري.

ومضى يقول السادات: "القائمة التي أعلن عنها مؤخراً والتي هي في حب مصر هي قائمة كمال الجنزوري، وأن التحالفات الانتخابية الأخرى ستراقب تحالف في حب مصر لكي نتأكد هل إذا كانت الدولة ستدعمها أم لا، وإذا رأينا ذلك سنفضح ذلك أمام الرأي العام"، قائلاً: "الرئيس أكد أكثر من مرة بأنه ليس له أي علاقة بأي قائمة".

واستطرد السادات أن نسبة الوجوه القديمة التي كانت موجودة في البرلمانات السابقة لا تزيد نسبة تمثيلها في البرلمان المقبل عن 40%، وأن الناخبين هم من سيقومون بعزل هذه الوجوه لأنه لا يوجد قانون يمسى بالعزل السياسي.

وشدد السادات على أنه لن يكون هناك تزوير في الانتخابات البرلمانية المقبلة، لأن الحديث عن التزوير انتهى لأنه أصبح هناك الآن مساءلة ومحاسبة، موضحاً أن عضو مجلس الشعب لن يستفيد من عضويته مثل ما كان يحدث في السابق.
Advertisements