Advertisements

"السعودية" تتفوق علي الدول العربية في مؤشر "أفضل بلدان العالم"

بوابة الفجر
Advertisements
حلت المملكة العربية السعودية علي رأس جميع الدول العربية في قائمة تم نشرها على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي المنظم بمدينة "دافوس" السويسرية، تهمّ أفضل 60 بلدًا على مستوى العالم، وذلك بعدما حصلت على المرتبة 29، متبوعة عربيًا بالمغرب الذي حل في المركز الـ35، ثم مصر في المركز الـ39.
وبحسب ما جاء في  موقع ( CNN بالعربية) أُنجزت هذه القائمة من طرف موقع "يو إس نيوز" بشراكة مع منظمة "وورد ريبورت" الاستشارية، ومدرسة للتجارة تابعة لجامعة بنسيلفانيا، صنّفت فقط 60 بلدًا من دول العالم، واعتمدت على استطلاع آراء 16 ألف مواطن عبر العالم، حول 24 مؤشرًا، يهم مجموعة من العوامل منها روح المبادرة والانفتاح على الاقتصاد وجودة الحياة والمواطنة والتأثير الدولي.
وحلّت ألمانيا على رأس القائمة العالمية، متبوعة بكندا، ثم المملكة المتحدة، وبعدها الولايات المتحدة، ثم السويد في المركز الخامس. وحلّت تونس رابعة عربيًا بحلولها في المركز 47، والأردن بعدها في المركز 51، وأخيرًا الجزائر في المركز 60، بينما لم تتوّفر معطيات عن بقية الدول العربية، ومنها معظم دول الخليج، ممّا جعلها تغيب عن الترتيب.
ومن أهم المؤشرات التي دفعت السعودية إلى تبوء المركز 29 عالميًا هو مؤشر التأثير الدولي الذي حلّت فيه السعودية في الرتبة 12 عالميًا، زيادة على مؤشر أفضل الدول لبدء مسار مهني، الذي حلت فيه السعودية عاشرة.
Advertisements