Advertisements

حلوان

بوابة الفجر
Advertisements
تعد مدينة حلوان من أحد ضواحي جنوب القاهرة الراقية القديمة على شاطئ النيل، وهي تابعة للقاهرة. والتعداد الرسمي لمركز (قسم) حلوان، حسب تعداد 2006، 643,327 نسمة.

حلوان قديما
حلوان واحدة من أقدم مدن مصر وكانت في الأصل مدينة فرعونية وفيها يوجد أو ل سد مائي في التاريخ بمنطقة وادي حوف ولكنها اندثرت عبر العصور إلى أن أحياها عبد العزيز بن مروان والى مصر من قبل الأمويين وكان قد خرج من الفسطاط العاصمة آنذاك متجهاً إلى الجنوب بعد أن دب الوباء في الفسطاط فأعجبته حلوان فاتخذها عاصمة مؤقتة لولاية مصر وأنشأ الدور والقصور وغرس فيها البساتين إلى أن توفي فيها فنُقل منها إلى الفسطاط عن طريق النيل وفيها ولد ابنه أمير المؤمنين الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز.
و عبر العصور اندثرت حلوان الأموية أيضاً ولم يبقى منها فأضحت حلوان مدينة الرقي والجمال حتى ابتذلت في عصرنا فأصبحت مدينة التلوث بسبب المصانع.

منذ ثورة 23 يوليو
و عندما جاءت ثورة 23 يوليو كان من خطط الثورة أن تنشا أكبر مصانع البلد في محافظة حلوان في (المعصرة والتبين) اللتان أصبحتا منبعا للتلوث, لكن ظل حي حلوان بعيداً عن التلوث شيئاً ما نظراً لعدم وجود مصانع في قلب حي حلوان فقط ابراج سكنية راقية.

حلوان الحالية هي ضاحية من أكبر ضواحي القاهرة وهي بالفعل أكبر ضواحيها مساحة وتقع في أقصى جنوب القاهرة وتشمل ثلاثة أقسام قسم حلوان، وقسم التبين وقسم مدينة 15 مايو وبها جامعة من أهم ومن أكبر جامعات مصر وهي جامعة حلوان ويقع حرم الجامعة في منطقة عين حلوان. 

و اشتهرت حلوان حديثاً بأنها أكبر مركز صناعي في القاهرة وأشهر مصانعها مصنع الحديد والصلب ومصانع الأسمنت والمصانع الحربية ومصنع النصر للسيارات ومصنع سيجوارت في المعصره والشركة المصرية لصناعة المعدات التليفونية (كويك تل) بالمعصرة ولكن تلك الطفرة الصناعية جعل بها شيئاً من التلوث ولكن الآن يتم تطوير المنطقة بصورة جيدة وستصبح حلوان كاسابق عهدها.وقد تم تحويلهاإلى محافظة مستقلة عن القاهرة ولكن صدر قرار من مجلس الوزراء بضمها إلى محافظة القاهرة مرة أخرى بعد ثورة 25 يناير 2011، أول سد مائى في التاريخ تم انشئه بوادى جراوى جنوب التبين في عصر ما قبل الاسرات.

مناطق بـ"حلوان"
المعصرة من أهم مناطق حلوان وأكثرها شعبيه وتعداد سكانها حوالي 60.000 نسمه تقريبا وتقع المعصرة بين حدائق حلوان جنوبا وطره الأسمنت شمالا ، كما تشتهر المعصرة بوجود مصنع للصناعات الأسمنتية ومصنع التليفونات .

وادي حوف
و هي من أرقى المناطق في حلوان حيث يتم البناء على مساحة 40% فقط من الأرض والباقي حديقة للمنزل أو الفيلا يحدها من الشرق جبل المقطم وطريق الاوتوستراد ومن الغرب نهر النيل، ويتم الآن تطويرها من انارة وتنظيف. 
وتتميز بالهدوء وانتشار المساحات الخضراء، وبها مدرسة زهراء حلوان الثانوية بنين وبنات وبها مجمع عمر بن الخطاب الإسلامي ومجمع الأمين الخيرى به مستشفى الغسيل الكلوي ويوجد بمدينة وادي حوف شركة النصر لصناعة السيارات وشركة ايكو لصناعة الالوميتال والكرفانات وأيضا تحتوى مدينة وادي حوف على مجرى السيل لتوصيل مياه السيول إلى نهر النيل.

الشخصيات المؤثرة في تاريخ مصر والمولودة في حلوان:
الأديب جمال الغيطانى.
صالح باشا صبحى أحد أقدم ساكنى حلوان في بداية القرن التاسع عشر ويوجد شارع رئيسي باسمه.
لاعب كرة القدم السابق حسام حسن.
لاعب كرة القدم السابق إبراهيم حسن.

Advertisements