Advertisements

بعد إجازة إفطار الطلاب.. نرصد أغرب 7 فتاوى حول صيام رمضان

أغرب الفتاوى في شهر رمضان - أرشيفية
أغرب الفتاوى في شهر رمضان - أرشيفية
Advertisements
قبل أيام قليلة من حلول شهر رمضان المبارك، تنتشر بعض التصريحات والفتاوى الغربية بشأن صيام الشهر، والتي  كان آخرها إجازة إفطار الطلاب، والتي تسببت في إثارة الجدل بين المصريين.

ومن هذه الفتاوى ما يحرم الصيام أو يحلل شرب المياه والسجائر في نهار رمضان، ومنهم من يؤكد أن صيام رمضان عادة فرعونية قديمة وليس له علاقة بالدين. 

ورصدت "الفجر" في السطور التالية، أبرز الفتاوى المثيرة للجدل التي أصدرت بشأن الصيام بشهر رمضان  .

الإفتاء تجيز إفطار الطلاب
كانت دار الافتاء أصدرت فتوى بالأمس أجازت خلالها الإفطار في شهر رمضان للطلبة أثناء فترة امتحاناتهم.

وأوضح الدكتور مجدي عاشور أمين لجنة الفتوي بدار الافتاء المصرية، أن هذه الإجازة للطلبة المتضررين من الصيام، قائلًا: "نحن نشبه الطلاب بأصحاب المهن الشاقة، كالفران مثلًا الذي يقف أمام لهيب النار وأجزنا له الإفطار للإنفاق على أسرته بدلًا من أن يتوسل الناس".

وأشار إلى وجوب قضاء سابقي الذكر، ما فاتهم من صيام في فصل الشتاء، مثلًا وإذا لم يستطيعوا فعليهم الفدية. 

"صيام رمضان يضر الصحة"
وقال الدكتور، خالد منتصر، رئيس قسم الجلدية والتناسلية بهيئة قناة السويس، إن ماء زمزم والصوم لا يفيدان بالصحة، معتبرًا أن ما يقوله بعض رجال الدين والدعوة الأمور الدينية التي لا تخصه. 

وتابع "منتصر" أن الصيام يسبب العديد من الأضرار المتاعب وأنه غير مفيد لصحة الإنسان، مشيرًا إلى أن الامتناع لمدة 16 ساعة عن شرب المياه من الطبيعي أن يؤثر على الكلى، بينما في رمضان كل البرامج الأخرى تتحدث عن فائدة الصوم.

إيناس الدغيدي: "الصيام عادة فرعونية"
وعلى صعيد متصل قالت المخرجة السينمائية إيناس الدغيدي، إن الصيام ليس له علاقة بالدين، ولكنه عادة فرعونية قديمة وهذا هو سبب صيام المصريين ليس أكثر. 

وتابعت "الدغيدي" خلال إحدى حلقات البرامج مع مجموعة من الفنانين، أن لكل مواطن حقه في اختيار أن يصوم شهر رمضان أو لا وبالطريقة التي تحلوا له وفيي أي شهر شاء وليس رمضان فقط . 

وأشارت الدغيدي إلى أن الدليل على صدق كلامها، أن اليهود لهم شهور يؤدون فيها فريضة الصوم غير هذه الشهور التي يؤدي فيها المسيحيون نفس الفريضة، وكذلك للمسلمين شهور تختلف عن الديانتين السابقتين، وكل هؤلاء يصومون لأنهم توارثوا عادة الصيام عن الأجداد "بس إحنا محبكينها شوية".

"السجائر لا تفطر في نهار رمضان"
ومن جانبه دخل جمال البنا، المفكر الإسلامي الراحل، وشقيق مؤسس الإخوان حسن البنا، في سباق الفتاوى المثيرة، حيث قال إن تدخين السجائر في نهار شهر رمضان لا يفطر الصائمين، وليس من المفطرات، وذلك بدعوى أن الله لم يكلف إنسان إلا ما يطيق.
وتابع "البنا" إن الإنسان المسلم الذي أدمن عادة التدخين يسمح له بالتدخين في أثناء الصيام بحجة أنه ليس من المفطرات.

مشاهدة المسلسلات حرام
ودخل محمود لطفي، القيادي السلفي، على خط فتاوى رمضان أيضًا، الذي أفتى بحرمانية مشاهدة المسلسلات في شهر رمضان، وقال إن مشاهدة الدراما في رمضان مكروهة إلى درجة التحريم، وقال: "الصيام هو الامتناع عن بعض المباح في وقت مخصوص فإن أراد المسلمون صياما مبرورا فعليهم أن يخفضوا ميزانية الطعام والشراب إلى الثلثين على الأقل ويحرم عليهم أو يكره كراهة أقرب للتحريم متابعة أي أفلام أو مسلسلات".

شرب المياه لا يفطر
وفي فتوى غربية من نوعها جاءت من الأراضي الإيرانية، والتي أصدرها رجل الدين الإيراني، أسد الله بيات زنجاني المقرب من الإصلاحيين، والتي تجيز شرب الماء لأي صائم يعاني من عطش . 

وتابع "أسد الله" أن من لا يستطيع تحمل العطش يمكنه شرب ما يكفي لري عطشه، ولن يفطر في شهر رمضان.

فتوى داعش الغربية تثير الجدل
وأخيرًا قام تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، والشام "داعش" بإصدار فتوى غربية تثير جدلًا كبيرًا بمواقع التواصل الاجتماعي، وأثارت السخرية حوله، كما تعجب علماء المسلمين منها، حيث أمروا أمراءهم بأن يمنعوا خروج النساء في الأماكن التي يحكمونها في شهر رمضان المبارك.

وبحسب فضائية "العربية فإن الفتوى تضمنت أيضًا غلق المحلات آخر عشرة أيام من شهر رمضان قبل عيد الفطر المبارك، واشترطت  أن تخرج المرأة بعد صلاة المغرب وينبغي أن يكون معها محرم من أقاربها الذكور.



شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements