Advertisements

"كريمة" في حوار ساخن لـ"الفجر": كتب" الدواعش" منتشرة.. والمسيحيون مضطهدون في مصر

الدكتور أحمد كريمة ومحرر الفجر
الدكتور أحمد كريمة ومحرر الفجر
Advertisements

دائماً أتهم بأني بوابة التشيع في مصر.. ويوجد 3 آلاف بهائي وكثير من الديانات الغير معروفة
قيادات الدعوة السلفية لهم غطاء أزهري.. وللإسلام رب يحميه 
هناك اضطهاد للمسيحين .. والمشايخ لا يفعلون سوى تقبيل اللحي في المناسبات
تسعة أعشار الإلحاد يتحملوه أشخاص دين جهلة.. ولابد من وقف أنشطة الدعوة السلفية بمصر


قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر  الشريف، إن السلفية تقود حملة ضده لمهاجمتهم دائماً، بل ويتهموه بالتشيع ، مؤكداُ أنه ضد الشيعة ، مشيراً إلى أن هناك  3 آلاف بهائي في مصر.

وأضاف "كريمة" خلال حواره، أن السلفية ليس لديهم منهج علمي بل هناك تغول سلفي يتلاعبون بمصادر التشريع الإسلامي، موضحاً أن مقابلة المتطرفين في مشيخة الأزهر هذا خطأ، فالأزهر ليس ملك السلفيين وضد مقابلة شيخ الأزهر بقيادات حزب النور- على حد قوله.. إلى نص الحوار
 

هل للفتنة الطائفية التي تحدث تقصير في قضية تجديد الخطاب الديني؟
مشكلة التطرف والفتن والالحاد وثيقة ومرتبطة بواقعية الخطاب الديني، ولابد من كشف النتائج في واقعية تجديد الخطاب الديني لأن هناك أفكار تفجيرية تكفيرية في مصر تقودها الجماعة السلفية بمعنى أن الطبيب ياسر برهامي يصمت عن الفتاوى ثم يخرج في يناير من كل عام بتحريم تهنئة المسيحيين بالعيد، بل لم يحترم الأزهر خاصة وأن دستور الدولة نص على أن الأزهر الشريف وحده المختص بالشأن الدعوي إذا فما علاقة الدعوة السلفية بالإفتاء.


وما رأيك في دعوات زيارة حزب النور لمشيخة الأزهر؟
المأساة ليست في الزيارة بل لأنهم أشاعوا أنهم يعدون مشروعاً للخطاب الديني بقيادة الشيخ محمد حسان، فمن أولى بالتجديد الشيخ الطيب أم الشيخ محمد حسان؟.. وكيف لأناس يكفرون المسيحيين ومتشددون يتبنون مثل هذه القضية؟.

إذا اكان بعض قيادات الأزهر يكفرون المسيحيين وهو الدكتور عبدالمنعم فؤاد، وهو رجل قائم على مجلة الأزهر وأحد أعضاء مجلس تحريرها ويصرح بهذا ويكفرهم أيضاً فأين التجديد... نعم هناك اضطهاد للمسيحين في مصر، ولا يوجد جدوى لبيت لعائلة ، سوى مشايخ يقلبون اللحي .


وماذا عن كيفية مواجهة هذا الأمر؟
يكون هناك موقف حاسم من شيخ الأزهر تجاه عبدالمنعم فؤاد عميد كلية العلوم الإسلامية للوافدين، وحقه الدستوري في وقف أنشطة الدعوة السلفية مصر خاصة وأن المسيحيين قد يصعدون الأمر أمام منظمات دولية، والصغار منهم يلعبون بالنار، وعدد من أعضاء قيادات الدعوة السلفية لهم غطاء أزهري.


من أين يأتي الغطاء الأزهري؟
الأزهر مخترق وقياداته من الإخوان والسلفية، كما هو منشور في جريدة الأخبار في مقال للدكتور محي الدين عفيفي، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، في أن الأزهر مخترق من الإخوان والسلفيين، وبالفعل هذا الأمر حقيقي ولم يضف شيئًا وهناك شخصيات لها ملفات في الجهات الرقابية .


 ما رأيك في لقاء شيخ الأزهر بحزب النور في المشيخة؟
شيخ الأزهر حُر لكن من باب المحبة والغيرة على الأزهر نقول له من تجالس!!... يا شيخ الأزهر أنت لا حجر عليك في أن  تقابل من تحب في بيتك وفي مضيفتك  في الأقصر لكن مقابلة المتطرفين في مشيخة الأزهر فهذا خطأ فالأزهر ليس ملك السلفيين وضد مقابلة شيخ الأزهر بلقاء قيادات حزب النور.

وبرهامي قال في إحدى تسجيلاته: "اصبروا سنغلق الأزهر عما قريب وسرب هذا التسجيل الإخوان وبعد لقاءهم مع الدكتور أحمد الطيب  للأسف خرجوا وقالوا نعمل مشروع مشترك مع الأزهر في تجديد الخطاب الديني فكيف عمال وأطباء يجددون أليست هذه مأساة".


ما حقيقة حديث البعض عنك بالتشيع؟
ائتلاف والصحب والآل السلفي يقود حملة ضدي لأني أهاجم السلفية، لكني ضد التشيع في مصر، وهناك شيعة موجودين في مصر،  وهناك 3 آلاف بهائي، إضافة إلى الطائفة الاسماعيلية والبهرة وعبدة الشيطان وديانة المومورية الموجودة  أيضاً.. كل هذه الديانات ولا أحد يعرف عنها شيء.

السلفية ليس عندهم منهج علمي وهناك غباء وتغول سلفي يتلاعبون بمصادر التشريع الإسلامي، أنا يائس من تجديد الخطاب الديني في ظل وجود السلفين، ومن الآخر للإسلام رب يحميه لا الأزهر ولا الأوقاف سيحموه.

 
هل التقريب بين المذاهب أساس لمواجهة التطرف؟
نحن لا نعارض ونرحب في فقه الموازنات، والمصالح تكمن في التقارب بين المذاهب الإسلامي، والعلامة محمود شلتوت شيخ الأزهر الأسبق ، والشيخ سيد سابق سبقوني في مسألة التقريب واريد التصدي للمخطط الأمريكي لتفتيت المنطقة واسعى لإحياء التقريب، والسلفيين يتهموني بأني بوابة تشيع.


فهل تعتبر الحرب في اليمن إذا طائفية؟
نعم... الحرب في اليمن ليس سياسية لكنها طائفية وفي العراق وفي سوريا والخلافات في لبنان والتقريب سبقتنا به دول وأتعاون مع تجمع علماء المسلمين في بيروت بلبنان كيان منذ 30 سنة ، في مصر لا يوجد مجمع فقه ولا تقريب مذاهب، لا يوجد لدينا مجمع فقه إسلامي، والجزائر فيها مجمع التقريب.


في هذه الفترة كثيرًا من الفتيات خلعن الحجاب؟ ما السبب في ذلك؟
من وصلنا لهذه الطريقة ممن دخلوا الدين في السياسة، هناك تزايد رهيب في الإلحاد والسبب أن هذه الفتيات قادت الدين على شيوخ من ربطوا الدين في السياسة، ويجب أن نقيس الدين على القران والسنة وليس على الشخصيات لكن الفتيات قاسوا الدين على الشيوخ الإخوان والسلفية فوجدوا شك في الدين والحدوا.
تسعة أعشار الإلحاد يتحملوه أشخاص دين جهلة بغضوا الحق على الباطل، وهو ما قاله أبو حامد الغزالي في إحياء علوم الدين.


هل للدواعش وجود في مصر؟
موجودين بكثرة ولدي 7 كتب للدواعش حصلت عليها في المنصورة ورديت عليهم في كتبي وخلايا  كتير موجودة خاصة والدواعش هم عبارة عن تطور للسلفية ولا فعالية لأي خطأ ديني مادام الفكر السلفي في مصر ولو الأزهر نفسه عمله والدليل وجود كتب للدواعش معي، القاعدة وطالبان وبوكوحرام والشباب الصومالي كلها تيارت سلفية تطورت من السلفية الدعوية إلى الجهادية.


هناك دويلات تنفق على الأزهر ؟
ياسيدي... هناك مقولة تقول "أعطني حريتي أطلق يدي"... وجدنا كيان اقتصادي للدعوة السلفية ومؤسسة كبيرة في الكويت بتنفق على الدعوة السلفية ولهم حساب بنكي  فيه 5 مليون دولار في زيزينا في الاسكندرية  وهذا المعلن في البنوك فقط...فما بال الغير معلن الذي لا يعلمه سوى الله، الجهات الرقابية كشفت عن 25 زيارة لبرهامي خلال عام للسعودية وحجته أداء عمرة وهل العمرة كل أسبوعين يامولانا.


من زعماء السلفية في مصر؟
الموضوع لا يكمن  في أشخاص ولكن مبدأ الفكر نفسه ، السلفية عاملين زي الفلاح اللي زارع جرجير وبيقطف الأوراق والجذور موجودة .

ما رأيك في غلق البارات في شهر رمضان؟
احترامًا لشعيرة الصيام يجب غلق البارات لقوله تعالى: "ومن يعظم شعائر الله" ، وأنا مع غلق كل مايمارس  من حرام سواء الخمور أو الميسر أو الرقص أوالدنس والاباحية في شهر رمضان مطلوب إغلاقها

الكثير يقول إن في شهر رمضان تغلغل الشياطين لكن الذنوب مستمرة؟
 ما يقصد هو شياطين الإغواء لكن شياطين الإيذاء لا يفارقون الإنسان حتى الموت.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements