Advertisements

أخبار البرلمان × 24 ساعة: "طلب إحاطة حول معوقات دمج ذوي الإعاقة بالمدارس.. والرئيس السيسي تحدث باستراتيجية مُحنكة"

أخبار البرلمان في 24 ساعة
أخبار البرلمان في 24 ساعة
Advertisements
نشرت بوابة "الفجر" الإلكترونية، على مدار الساعات الماضية، عددًا من الأخبار البرلمانية والأحداث الهامة التي تخص مجلس النواب، نعرض أهمها في نشرة "أخبار البرلمان × 24 ساعة"، ومنها:

- برلمانية تتقدم بطلب إحاطة حول معوقات دمج ذوي الإعاقة في المدارس
تقدمت النائبة شادية ثابت، عضوة مجلس النواب، بطلب إحاطة حول المعوقات التي تواجه تنفيذ قرار دمج الطلاب ذوي الإعاقة المحدودة بمدارس الجمهورية.

وقالت في تصريحات صحفية، إنها تلقت العديد من الشكاوي من المواطنين بشأن تضررهم من تنفيذ القرار الخاص بدمج الطلاب ذوي الإعاقة وتحديدًا الطلاب ذوي الإعاقة البسيطة بالمدارس الحكومية والخاصة.

وأشارت إلى أن هناك العديد من المعوقات أمام هذا القرار منها عدم جاهزية المدارس من ناحية الامكانيات والوسائل الخاصة لاستقبال الطلاب المذكورين، وعدم وجود عدد كاف من المدرسين المؤهلين للتعامل مع تلك الشريحة من أبنائنا الطلاب، وعدم وجود فصول كافية بالمدارس الحكومية والخاصة لإستيعاب تلك الأعداد بجانب أعداد الطلاب العاديين.

وأردفت أن هناك بعض إدارات المدارس الخاصة والحكومية تتنصل من قبول أوراق وملفات التحاق هؤلاء الطلاب، بالإضافة إلى صعوبة المواد والمناهج الدراسية بالنسبة لتلك الفئة من الطلاب، نظرًا لمساواتهم بالمناهج والبرامج التعليمية الخاصة بباقي الطلاب من جانب الوزارة، مُطالبة بضرورة أن تضع وزارة التربية والتعليم إستراتيجية شاملة تشمل كافة النواحي الفنية والتقنية والنفسية والصحية قبل التعمق في تنفيذ ذلك القرار وذلك حتى لا نجني نتائج عكسية على أثر تلك المعوقات الموجودة على أرض الواقع.

- السيسي تحدث باستراتيجية مُحنكة في جلسة "ما بعد الحروب والنزاعات"
قال المهندس أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أمين عام ائتلاف "دعم مصر"، إن حرص الرئيس عبد الفتاح السيسى على حضور الجلسة الثالثة من منتدى شباب العالم 2018 والمُنعقد بمدينة السلام شرم الشيخ تحت عنوان "ما بعد الحروب والنزاعات" يعتبر درسًا قويًا في العلوم السياسية والاقتصادية ومبادئ وتجارب بناء ونهضة الأوطان.

وأضاف السجيني، في تصريحات له، أن الرئيس حين تحدث عن ملف حقوق المجتمعات في التغيير وانعكاسات النتائج على الشعوب، وملف حرية العبادة وحق المواطنة وأيضا ملف المسئولية العالمية في تداول العلوم والإمكانيات والحضارات وإحياء مفاهيم الإنسانية شرحها من منظور إستراتيجي تفصيلي مُحنك عن قناعته الشخصية، وتابع: "أؤكد أن المؤشرات الأولية لنتائج المنتدى لأي مُراقب محايد وموضوعي ستكون نتائجه إيجابية وسوف يكون لها مردود عالمي يزيد احترام العالم لمصر العظيمة".

ويشارك في منتدى شباب العالم، الذي بدأت فعالياته أول أمس السبت وتستمر حتى 6 نوفمبر الجارى، بمشاركة أكثر من 5 آلاف شاب وفتاة ممثلين لـ 160 دولة حول العالم، وبحضور عددًا من الوزراء والمسئولين، إضافة إلى رؤساء ورؤساء حكومات بعض الدول المدعوة للمشاركة في فعاليات المنتدى.

- حصول الأجانب على الإقامة مقابل تملك وحدة سكنية خطوة إيجابية
قال النائب علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن قرار وزارة الإسكان بشأن حصول الأجانب غير المصريين على الإقامة مقابل تملك وحدة سكنية يعد خطوة إيجابية وجيدة لجلب الاستثمار الأجنبي واستكمالا لسلسلة الإصلاحات الاقتصادية، وتنشيط القطاع العقاري في الوقت الذي تعد فيه السوق العقارية المصرية في مقدمة أهم الأنشطة الاقتصادية التي تساعد في دعم الاقتصاد المصري والمساهمة في رفع معدلات الاستثمار والتنمية.

وأضاف "والي"، أن منح إقامة للأجنبي مقابل تملك وحدة سكنية فكرة إيجابية وجيدة، ومطبقة في عدد كبير من الدول وتساهم في فتح مجالات جديدة وضخ مزيد من الاستثمارات لمصر مما يترتب عليها زيادة فرص العمل وزيادة نسبة معدلات السياحة إلى جانب تحقيق نهضة اقتصادية وزيادة العملة الأجنبية التي تساعد على تشجيع الاستثمار العربى والأجنبي للنهوض بالمشروعات الاقتصادية، إلى جانب أن هذا القرار يساهم أكثر في ترويج السوق العقارية المصرية.

وأثنى رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب على تصريحات المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية الخاصة بحصول غير المصريين "الأجانب" على الإقامة مقابل تملك وحدة سكنية وفقًا للقانون رقم 230 لسنة 1996، وقرار وزير الداخلية الصادر في هذا الشأن.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements