Advertisements

في ذكرى رحيل "الجنرال الذهبي".. 4 معلومات عن تمثال عبد المنعم رياض

بوابة الفجر
Advertisements

تحتفل مصر اليوم، بيوم الشهيد المصري، الذى يتوافق مع ذكرى استشهاد القائد العسكري الفريق أول عبد المنعم رياض، على الجبهة المصرية مع العدو الصهيوني.

 

ولد الفريق عبد المنعم رياض في مدينة طنطا فى 22 أكتوبر من عام 1919 م، شغل منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، كما شغل من قبل منصب رئيس هيئة العمليات بالقوات المسلحة المصرية وعين عام 1964 رئيسًا لأركان القيادة العربية الموحدة، وفى حرب 1967 عين قائدا عاما للجبهة الأردنية.

 

وترصد "الفجر" خلال السطور القادمة أبرز المعلومات عن تمثال الشهيد عبد المنعم رياض، الذي تم إزاحة الستار عنه في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك.

 

 * في 15 يوليو من عام 2002، تم وضع تمثال عبد المنعم رياض، تكريما له وتقديرا من محافظة القاهرة بالقرب من ميدان التحرير.

 

* تمثال عبد المنعم رياض من تصميم الدكتور فاروق إبراهيم عميد كلية الفنون الجميلة ونقيب الفنانين التشكيليين الأسبق.

 

* يبلغ حجم التمثال، ضعف الحجم الطبيعي تقريبا بارتفاع قدره 3.40 أمتار ويزن نحو طن من البرونز، وتم تنفيذه على عدة مراحل مختلفة، وبأيدى مصرية 100%.

* قاعدة  التمثال وتطوير الميدان الذى يحمل اسم الشهيد عبد المنعم رياض فقد قام بتنفيذهما كبرى الشركات الوطنية المتخصصة فى مصر وانتهت من العمل فى نحو شهر ونصف الشهر فقط، وتتكون القاعدة من ثلاثة أضلاع من الجرانيت بنسبة تحاكى الفراغ المعمارى حول التمثال بخطوط ومنحنيات معمارية ذات طابع مصرى ويبلغ ارتفاعها 6.4 أمتار تسمح بمشاهدة التمثال شامخا من جميع الجهات.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements