Advertisements

"القرش": زراعة أصناف من الأرز تروى بأنواع من المياه لم تكن مستخدمة من قبل

الدكتور محمد القرش
الدكتور محمد القرش
Advertisements
قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن هناك تطوير كامل يتم في في مركز البحوث الزراعية، وإعداد الأبحاث القابلة للتنفيذ.

وأشار "القرش"، خلال حواره ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، إلى أن وزير الزراعة وجه مركز بحوث الصحراء بإنتاج فلاتر تحلية المياه محليًا، ويتم تكثيف الأبحاث العلمية في هذا الصدد، وأن يتم استخدام الهندسة الوراثية لتطوير إنتاج المحاصيل.

ونوه بأنه لأول مرة سيتم زراعة الأرز الجاف، وهو الذي يستخدم مقنن ماء يعادل ما يستخدم للذرة، بالإضافة إلى أنهم سيزرعوا أصناف جديدة من الأرز قادرة على تحمل أنواع مياه لم تكن مستخدمة من قبل.

وفي سياق متصل كشف تقرير الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، ارتفاع صادرت مصر من البطاطس إلى ما يقرب من 277 ألف طن، تنطبق عليها جميع الاشتراطات الحجرية وجارى الشحن والتصدير.
وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى، في تصريحات صحفية، إنه يجرى حاليا الشحن لجميع المنتجات الزراعية المصدرة إلى جميع دول العالم، مؤكدا أن جميع الشحنات المصدرة من بطاطس المائدة إلى الاتحاد الاوربى وفقًا للمعايير الدولية لجودة الصادرات، مؤكدا أن إجمالى صادرات البطاطس وصل إلى 277 ألف طن.

وأوضح "العطار"، أن هناك إجراءات مشددة على جميع صادرات الخضر والفاكهة وتطبيق نظم التتبع للمنتجات التصديرية خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتعبئة والتصدير التى تعد أحد أدوات نجاح السياسة التصديرية لمصر، كإجراءات تأكيدية دورية لضمان المواصفات العالمية حفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة.

فيما أكد تقرير الحجر الزراعى، أن وزارة الزراعة ممثلة فى الإدارة المركزية للحجر الزراعى، حددت اشتراطات تصدير محصول البطاطس، منذ بدأ الموسم التصديرى وأولها خلوّها من الإصابة بالعفن البنى، إذ تمت زراعة البطاطس فى أراضٍ خالية من الأمراض.
Advertisements