Advertisements

كيف تشتري سيارة مستعملة؟ 17 معلومة أهمها الابتعاد عن المعارض

السيارة
السيارة
Advertisements
هناك الكثير من الأمور التي لا غنى عنها عند اقبالك على شراء سيارة مستعملة، حيث أصبح وجود السيارات في هذه الأيام، التي أصبحت شبه أساسيٍّة في حياة الناس جميعها نتيجة التوسع الكبير في المدن.

خطوات هامة يجب عملها في حالة الرغبة غي شراء سيارة مستعملة، وذلك حتى يتم الحصول على السيارة المناسبة لك، ومن أهم الأمور التي يجب عليك فعلها، الامر الذي يتطلب الفحص الدقيق لهذه السيارات بعكس السيارات الجديدة.

تقدم بوابة "الفجر"، عدد من المعلومات الهامة التي يجب عليك معرفتها قبل شرائها وهي كالتالي:
1- اختيار السيارة:

اختيار السيارة هو من أهم الأمور التي يجب مراعاتها قبل شراء السيارة المستعملة، حيث لابد من اختيار السيارة بعناية كبيرة ودقة، ويجب وضع أيضًا في الاعتبار نوع السيارة التي أنت مقبل على شرائها، وكمن يلزمها من مصاريف شهرية من وقود وأيضًا صيانة وغيرها من الكثير من الأمور التي تحتاج إليها السيارة، كما يجب عليك أيضًا أن تقوم باختيار السيارة التي تتناسب مع عدد أفراد الأسرة حيث إن لابد من أن يكون حجم السيارة متناسب مع عدد أفراد الأسرة.

فمثلا العائلات الكبيرة تقوم باختيار السيارات التي تكفي لسبعة ركاب أو أقل، والشخص الأعزب مثلا يقوم باختيار سيارة صغيرة الحجم، كما يجب أيضًا أن يتم تحديد أيضًا الهدف من شراء السيارة.

2- اختيار محرك السيارة:
يعتبر حجم المحرك هو واحد أيضًا من ضمن الأمور الهامة جدا في اختيار السيارة المناسبة لك، حيث إن حجم المحرك لابد وأن يتم اختياره على حسب حالتك، ففي حالة إن كنت من الأشخاص محدودي الدخل فلابد من الابتعاد عن المحركات التي تستلزم إلى كميات كبيرة من الوقود.

3- الابتعاد عن الشراء من معارض البيع:
من ضمن الأمور التي تساعدك في الحصول على السيارة المستعملة المناسبة لك هو الابتعاد عن شراء هذه السيارة من بعض معارض بيع السيارات، وبالرغم من أن هذه النصيحة قد تكون مقلقة بالنسبة للكثيرين، ولكن لابد من إتباعها قبل شراء السيارة، وذلك لأن أصحاب المعارض يقومون بإصلاح الكثير من السيارات المستعملة وهذا الأمر الذي يجعلك تنخدع في الكثير من السيارات من حيث مظهرها الخارجي، ويحاولون إخفاء الكثير من العيوب التي توجد في السيارة.

4- الاستفسار عن سعر السيارة:
من ضمن الأمور التي تساعدك بشكل كبير على شراء سيارتك المستعملة هو تحديد السعر المناسب لك، والاستعلام عن الكثير من السيارات المستعملة التي يمكن الحصول عليها بالسعر الذي قد قمت بوضعه لنفسك، ولكن يجب عليك أيضًا أن تحاول الاستعلام عن سعر السيارات في عدة أماكن مختلفة، وذلك من أجل عدم التورط في سيارة ما بسعر أكثر من سعرها الحقيقي، وبعد السؤال عن السيارات في عدة أماكن يمكنك الآن تحديد السيارة التي سوف تقبل على شرائها بالسعر المناسب لك.
5- عرض السيارة على المراكز المختصة:
إذا قمت بالفعل باختيار السيارة المستعملة التي سوف تقبل على شرائها، فهنا يجب عليك أن تقوم بإحضار السيارة وعرضها على أحد المراكز الخاصة بصيانة السيارات، وذلك حتى تتعرف على السيارة بشكل أفضل، وسوف يقوم المركز المختص بالكشف الجيد عن السيارة ومعرفة بعض العيوب الموجودة بها، وأيضًا بعض المميزات التي تتمتع، ولابد أن يكون هذا المركز من المراكز الشهيرة والمختصة وذلك حتى تستطيع أن تحصل منه على الفحص الدقيق للسيارة، ويأتي لك بالشهادة الموثوقة لذلك الفحص.

6- القيام بتجربة السيارة:
يجب أن تقوم بتجربة السيارة بنفسك قم باستعارة السيارة المستعملة التي تأكدت من جودتها وسعرها المناسب لك، وفي هذه الوقت حاول بنفسك أن تقود هذه السيارة وأن تذهب بها إلى بعض الأماكن، وذلك حتى تتأكد من أن السيارة ليس بها بعض العيوب التي تعيقك أثناء القيادة، كما يمكنك أن تقوم بأكثر من سرعة، وتضغط على الفرامل بشكل مفاجئ، وذلك حتى تتأكد من جودة السيارة.

7- تأكد من استلام أدوات السيارة:

1. يجب عليك أن تستلم جميع المفاتيح الخاصة بالسيارة.
2. لابد من التأكد من استلام جميع النسخ الخاصة بالسيارة.
3. كما يجب استلام مفاتيح الإنذار الخاصة بالسيارة وهذه الميزة لا تكون موجودة إلا في بعض أنواع السيارات الحديثة.
4. لو كانت السيارة المستعملة من النوع القديم فإنه لابد عليك من شراء جهاز إنذار لها وذلك حتى تستطيع أن تمد سيارتك بالأمان الذي تحتاج إليه.

8- طريقة فحص السيارات المستعملة:

أمّا لفحص السيارة بشكلٍ جيدٍ والتأكّد من سلامتها فهو أمرٌ لا يتطلب منك الحصول على خبرةٍ كبيرةٍ بالسيارات، ولكنّه يتطلب منك الذهاب إلى بعض الشركات المتخصصة في الفحص والتي تستعمل طرقًا حديثةً ومجديةً لفحص السيارات بعكس مراكز فحص السيارات المنتشرة في أماكن بيع السيارات.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements