Advertisements

3 قوافل طبية تكشف على 4152 مواطنًا بالمجان في بني سويف

بوابة الفجر
Advertisements
أعلنت محافظة بني سويف، اليوم الاربعاء، عن تنظيم 3 قوافل طبية بقرى: الدير بالفشن، والملاحية بمركز ببا، والصعايدة بمركز سمسطا، والتي أسفرت عن الكشف على 4 آلاف و152 حالة مرضية.

وأكدت المحافظة، في بيان لها، أن القوافل الطبية تضمنت عمل 149 تحليل دم، و71 طفيليات، وعمل أشعة لـ49 حالة، وإستصدار 21 قرار للعلاج على نفقة الدولة، وتحويل 60 حالات للمستشفيات، و87 موجات فوق صوتية، وعمل ندوات تثقيف صحي حضرها 405 مواطنًا.

وأشار البيان، إلى أن المستشار هاني عبد الجابر محافظ بني سويف، أستعرض التقرير النصف شهري الذي عرضه عليه الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة، بشأن مجهودات قطاع الصحة، في مجالات تحسين الخدمة الصحية من خلال الرقابة الميدانية على مستوى الخدمة بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية والمنشآت الطبية الخاصة.

ولفت البيان، إلى أن قسم مراقبة الأغذية بإدارة الطب الوقائي بالمرورعلى 158 منشأة متنوعة، وتم سحب 302 عينة، وإعدام 291 كيلو جرام من الأغذية غير الصالحة للاستخدام الآدمي ومنتهية الصلاحية، وتحرير 132 محضرا،فيما تم إستخراج 467 شهادة صحية، والتوصية بإغلاق 8 من المنشآت الطبية.

وذكر البيان، أنه تم تدريب 14 من مسؤولى التدريب بالمستشفيات على الخطة الإدارية والفنية والسجلات وتذاكر المستشفيات، وفي مجال تمريض الرعاية الأساسية تم المرور على 24 وحدة صحية بمراكز "بني سويف، ببا، الفشن، ناصر، سمسطا، الواسطى، إهناسيا" وتم التدريب على رأس العمل خلال المرور الصباحي على الأخطاء الموجودة في السجلات الطبية، بالإضافة إلى تدريب 120 ممرضة على مدار 3 أيام على الكشف المبكر للسمعيات للأطفال أقل من 5 سنوات.

وأوضح البيان، أنه تم المرور الصباحي والمسائي على عدد من المستشفيات المركزية والنوعية "الفشن، الواسطى، ببا،ناصر،سمسطا،الحميات"، وتم التدريب على كيفية التسجيل بملفات المرضى والعلاج الطبيعي على الصدر لتمريض قسم الأطفال بمستشفى ببا المركزي للأطفال الذي يعانون من مشاكل تنفسية وكيفية عمل الجلسات.

وفي مجال رعاية الأمومة والطفولة، تم الإعداد لمبادرة السمعيات وتدريب فريق التمريض على استخدام الأجهزة وتوفير شهادات فحص ما قبل الزواج، وكروت فحص برنامج الاكتشاف المبكر لنقص هرمون الغدة الدرقية،ومتابعة سير العمل ببرامج رعاية الأمومة والطفولة بالوحدات والمراكز الطبية.

كما تم إعداد البيان الخاص بتردد الوحدات المركزية عن شهر يوليو الماضي، والمرور على الوحدات الصحية بالإدارات وإعداد وإرسال البيان الأسبوعي للمراكز الحضرية الخاص بالسن المدرسي إلى وزارة الصحة،وبالنسبة لبرنامج رعاية غير القادرين فقد تم تعميمه على 150 وحدة صحية،حيث تم إنهاء إجراءات عدد 100حالة للمرضى غير القادرين مابين "عمليات، أشعة، علاج، تحاليل" وذلك بالتعاون مع جمعية الشابات المسلمات.

وفي جانب التوعية والتثقيف الصحي والسكاني قامت إدارة الإعلام والتربية السكانية بتنظيم 11ندوة إعلامية للتوعية بتنظيم الأسرة،ختان الإناث،سرطان الثدي، الصحة الإنجابية، سوء استخدام العقاقير، مرحلة البلوغ عند الإناث، فيما تم عمل 27 ندوة تثقيفية عن موضوعات:التهاب اللوزتنن، الرمد الصديدي،السعال الديكي، النزلات المعوية، الرضاعة الطبيعية، الانيميا، الإسهال الصيفي.

وأكد محافظ بني سويف على أهمية تكثيف المتابعة والرقابة على مستوى الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين بالمستشفيات المركزية والعامة والخاصة والوحدات الصحية بالقرى، مؤكدا على أن قطاع الصحة على رأس أولويات الجهاز التنفيذي، وجاري وتم تنفيذ العديد من المشروعات والخطوات الهامة لتحسين منظومة الخدمات الصحية بالمدن والقري، وذلك في ظل اهتمام القيادة السياسية بالخدمات الحيوية التي تهم المواطن في حياته اليومية.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements