Advertisements

يوم عاشوراء 2019.. 15 معلومة عن العاشر من محرم

بوابة الفجر
Advertisements

يحتفل المسلمون في شتى بقاع الأرض يوم الأثنين القادم، بـ "يوم عاشوراء 2019"  وهو العاشر من شهر محرم، وله فضل عظيم عند الأمة الإسلامية، ففيه نجى الله نبيه موسى عليه السلام من الطاغية فرعون وحاشيته، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين بصيام هذا اليوم شكرًا لله على نجاة موسى، كما ورد في حديثه لبني إسرائيل  "نحن أحق بصيام هذا اليوم منكم، وقرر صيام يوم عاشوراء"، ونستعرض خلال السطور التالية 15 معلومة عن هذا اليوم المبارك.

 

1-يوم نجاة نبي الله موسى وبني إسرائيل من فرعون وجنوده، وغرق الأخير وحاشيته معلنين انتهاء الظلم والطغيان عن بني إسرائيل، لذا قرروا صيام هذا اليوم شكرًا لله.

 

2-صيام يوم عاشوراء يكفر سيئات سنة التي سبقته، كما ورد في أحاديث السُنة عن أبي قتادة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: صيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله". 

 

اقرأ أيضا.. تعرف على فضل صيام يوم عاشوراء


3-يصوم المسلمون يوم تاسوعاء مخالفة لليهود، فمن المعروف أنهم يصومون يوم عاشوراء عرفانًا منهم بنصر الله لنبيه موسى، لذا أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام يوم قبله أو بعده.

 

4-ارتبط هذا اليوم بمظاهر بدع كثيرة من بعض المسلمين، كضرب الجسد ولطم الوجه كما يفعل الشيعة، وهو ما أبدت دار الإفتاء المصرية استيائها منه، مؤكدة أن مثل هذه المظاهر لا تمُت للإسلام بصلة، وكلها أمور غير جائزة.

 

5-صيام عاشوراء منفردًا أمر جائز شرعًا، لكن المستحب صيام يوم قبله أو بعده؛ حتى نخالف اليهود في صيام هذا اليوم.

 

6-صيام يوم التاسع من محرم " تاسوعاء" أمر مستحب أيضًا وسنة فرضها نبي الإسلام محمد عليه الصلاة والسلام، كما جاء في حديثة صوموا يوم عاشوراء، وخالفوا فيه اليوم، صوموا  قبله يومًا أو بعده يومًا".

 

اقرأ أيضا..لهذا السبب نصوم يوم تاسوعاء؟



7-التقرب إلى الله في هذا اليوم واغتنام الفرصة لما فيه من فضل، وكثرة الدعاء والصلاة على النبي.

 

8-كل الدعاء في هذا اليوم هو دعاء مستجاب، ومن أفضل الأدعية يوم عاشوراء، الدعاء بالرزق وتفريج الكرب، مثل " اللهم يا مفرج كل كرب، ويامخرج ذي النون يوم عاشوراء، ويا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء، ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء، وياكاشف ضر أيوب يوم عاشوراء، وياسامع دعوة موسى يوم عاشوراء، وياسامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء، وياخالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء ويا رحمن الدنيا والآخرة، لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك، ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى، على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

 

اقرأ أيضا.. أفضل الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء


9-التوسعة على الأهل من الأعمال المستحبة في هذا اليوم، وفقًا لما جاء في الحديث الشريف، عن أبي هريرة أن النبي قال:" من وسع على أهله يوم عاشوراء، وسع الله عليه سائر سنته".

 

10-يروي المؤرخون أن الله سبحانه وتعالى تاب على آدم في يوم عاشوراء، بعدما عصاه الأخير بالأكل من الشجرة المحرمة، فقال تعالى " فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه، إنه هو التواب الرحيم"، ومن المرجح أن هذا اليوم هو يوم العاشر من محرم.

 

11-يقال إن الله رفع عيسى عليه السلام إلى السماء يوم عاشوراء أيضًا، إلا أنه لم يثبت صحة هذه الرواية.

 

12-هناك وقائع حدثت يوم عاشوراء وثبتت صحتها بالسُنة مثل نجاة موسى وقومه من فرعون، كذلك هناك بعض الأحداث لم يثبت صحتها، منها استواء سفينة نوح ويوم خروجها منه، وميلاد خليل الله إبراهيم ونجاته من النار.

 

13- شهد يوم العاشر من محرم سنة 61 هجرية، معركة كربلاء التي أدمت قلوب المسلمين وأفجعتهم، حيث استشهد الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب، حفيد رسول الله، الذي قال عنه هو وأخيه: " هما ريحنتاي من الدنيا".


14- يحتفل المسلمون من السُنة بعمل طبق حلوى " العاشورا"، وهي حلوى تصنع من القمح واللبن والنشا، ويضاف إليها السكر والمكسرات، إحياءًا لذكرى هذا اليوم الفضيل.

 

15- أكدت دار الإفتاء المصرية أن يوم العاشر من محرم لعام 1441 هجرية، يصادف يوم الإثنين 9 سبتمبر 2019.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements