Advertisements

أحدهم صاحب قصة مؤثرة.. فنانون شاركوا في نصر أكتوبر

بوابة الفجر
Advertisements
كان لبعض الفنانين نصيب في انتصار حرب أكتوبر، إذ قاتلوا على الجبهة مقدمين حياتهم للوطن، وتغير مسار حياتهم من مجندين داخل القوات المسلحة، إلى فنانين ولهم تاريخ عريق من أفلام ومسلسلات وحتى برامج تليفزيونية من بينهم الفنان لطفي لبيب.

وتحتفل مصر والقوات المسلحة بمرور 46 عامًا على ذكرى نصر السادس من أكتوبر عام 1973، حينما عبر عشرات الآلاف من أبطال القوات المسلحة إلي الضفة الشرقية لقناة السويس، لاستعادة أغلى بقعة في الوطن. حيث تعد حرب أكتوبر المجيدة، علامة مُضيئة في تاريخ العسكرية المصرية العريقة فقد تبارت فيها جميع التشكيلات والقيادات في أن تكون مفتاحًا لنصر مبين.

وقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، التهنئة للشعب المصري والقوات المسلحة بمناسبة الذكرى 46 لانتصارات أكتوبر المجيدة، خلال ترأس الرئيس اجتماع المجلس الأعلي للقوات المسلحة الخميس المنصرم، كما وضع إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول، وضع إكليلا من الزهور على قبر الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وأيضًا وضع الرئيس إكليلا من الزهور على قبر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كما قرأ الفاتحة ترحما على روحه.

لطفي لبيب
كان الفنان لطفي لبيب، ضمن القوات المصرية التي عبرت القناة في حرب النصر عام 1973، كأحد من الجنود الذين حاربوا إسرائيل واستعادة أرض سيناء الحبيبة، بل أن يصبح نجمًا كبيرًا نتذكره جميعًا بأعماله السينمائية والتليفزيونية، ونستعيد مع اسمه عشرات الأدوار المميزة، بين الكوميديا والتراجيديا، لينتقل عبر مراحل عمره من الجندي لطفي لبيب إلى الفنان الكبير.

وفي لقاء أخير معه في برنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا" والمذاع على شاشة قناة "سي بي سي"، قال الفنان لطفي لبيب إنه كان ضمن الكتيبة 26 في حرب أكتوبر وهي تجربة لن تتكرر مليئة بالإنجاز، والكتاب ليس سيرة ذاتية إنما يدور حول حياة المجندين الذين أرادوا أن يمارسوا حياتهم ولكن انخرطوا في الجيش".

وذكر أنه تم تجنيده في الجيش المصري لمدة 6 سنوات ونصف السنة خلال حرب أكتوبر، حيث كان جنديًا في سلاح المشاة ضمن أول كتيبة عبرت قناة السويس يوم 6 أكتوبر، متابعًا حضرت استعدادات العبور وأول من استُشهد في العبور كان سيد عبدالرزاق وقبل ما يموت قال حد ياخد مكاني يا جماعة 

أحمد بدير
ويعد الفنان أحمد بدير، واحدًا من أبرز المشاركين في حرب أكتوبر 73، والمتوجة بإحدى القصص المؤثرة والتي دائما ما يقصها، فقد استشهد أحد زملائه وحمّله وصية يرسلها إلى أهله، وهي ألا يأخذ أحد من أهله العزاء إلا بعد تحرير مصر من العدوان، وبالفعل قام أحمد بدير بتوصيل الوصية، وحتى الآن يحكي بهذه البطولات والقصص المؤثرة.

أحمد فؤاد سليم
فور حصوله على بكالوريوس التجارة التحق أحمد فؤاد سليم، بالجيش المصري وكان من الأبطال الذين شاركوا في حرب التحرير والعزة، وشارك ضمن قوات الدفاع الجوي، وكان من قوات الفرقة الثامنة على جبهة القتال وكان برتبة شاويش آنذاك، وتحدث كثيراً عن بطولات الدفاع الجوي في ردع الطيران الإسرائيلي.

محمود الجندي
ويعد الفنان محمود الجندي، من أبرز المشاركين في حرب أكتوبر 1973م، وذلك خلال فترة تأديته للخدمة العسكرية. ودائما ما يروي محمود الجندي، في أحاديثه التلفزيونية، أنه رغم مرور سنوات طويلة على حرب أكتوبر إلا أنه مازال يتذكر جيداً ما حدث ولا يمكن أن ينسى استشهاد زملائه أمام عينه، ولديه قصص كثيرة تحتاج ساعات لسردها بكافة التفاصيل كما أنه لا يمكن أن ينسى فرحة الجنود والشعب بالانتصار العظيم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements