Advertisements

هل يؤثرخفض الفائدة على الاستثمارات الأجنبية في أدوات الدين ؟

رضوي السويفي
رضوي السويفي
Advertisements

قالت رضوي السويفي رئيسة قسم البحوث بشركة فاروس، إن قرار البنك المركزي اليوم بخفض أسعار الفائدة، لن يؤثر هلى حجم استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية.

وأوضحت السويفي في تصريحات خاصة  لـ "الفجر"، أن عدم تأثير خفض أسعار الفائدة في مصر علي استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلية يرجع إلي أن القرار أتي بعد أن خفض الاحتياطي الفيدرالي سعر الفائدة على السندات الأمريكية، لتحتفظ السندات المصرية بجاذبيتها الإستثمارية.


استفادة الاقتصاد  المصري من خفض سعر الفائدة :

أوضحت السويفي،  إن القرار سيدعم النمو في الاستثمارات الخاصة ليحقق أهداف وزارة المالية في رفع معدلات النمو الأقتصادي إلى 6.3% نهاية العام المالي المقبل، كم سيقلل من تكلفة خدمة الديون التي تقوم بسدادها الحكومة سنويا.

 

وكان أحمد كوجك نائب وزير المالية للسياسات المالية، أكد أن كل قرار يصدرة البنك المركزي بخفض اسعار الفائدة بنسبة 1% يحقق وفرا  ماليا بقيمة تتراوح بين 8 إلى 20 مليار جنيه.

 

 

اسباب خفض البنك المركزي اسعار الفائدة :

استند  البنك المركزي في قرار خفض اسعار الفائدة  إلي انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام ليسجل 4.8٪ في سبتمبر 2019 و3.1٪ في أكتوبر 2019، وهو أدني معدل له منذ ديسمبر 2005، وجاء ذلك نتيجة انخفاض معدل التضخم السنوي للسلع الغذائية، وخاصة الخضروات الطازجة، مدعوماً بالتأثير الإيجابي لفترة الأساس الناتج عن صدمات عرض مؤقتة لأسعار الخضروات الطازجة في العام الماضي. كما ساهم تحديث الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين عبر إصدار السلسلة العاشرة للأرقام القياسية ومنهجية ربطها بالسلسلة السابقة في انخفاض المعدل السنوي للتضخم العام، وفي ذات الوقت ارتفع معدل التضخم السنوي للسلع غير الغذائية في أكتوبر 2019 بسبب الارتفاع النسبي لأسعار الخدمات، مما ساهم في ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي بشكل طفيف الى 2.7٪ في أكتوبر 2019 من 2.6٪ في سبتمبر 2019، وهو أدني معدل له منذ ابريل 2006.

 

 

تأثير قرار الفائدة على شهادات الاستثمار بالبنوك :

 

أعلن البنك الأهلى المصري وبنك مصر، اليوم الخميس،  تحريك سعر الفائدة على الأوعية الأدخارية التى يقمون بأصدارها  بنسبة 1% في ضواء قرار البنك المركزي بخفض سعر الفائدة.

 

وخفض البنك الأهلى، سعر العائد على الشهادات البلاتنية الذي يصرف شهريا  إلى  13%  سنويا لاجال 3 سنوات، وبلغ سعر العائد للشهادات البلاتنية الذي صرف ربع سنويا 13.25% سنويا، بينما بلغ سعر العائد لشهادات الاستثمار" ب" الذي يصرف شهريا 13.75% سنويا لمدة هام، وبلغ سعر العائد لشهادات الاستثمار ب 12% والذي يصرف ربع سنوي لمدة ثلاث سنوات.

 

ومن جانبة، قال محمد الأتربي رئيس بنك مصر إن البنك قرار خفض سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية  ذات العائد الثابت إلى 13 %.


وستنخفض اسعار الفائدة على  شهادات الاستثمار التى سيقوم البنوك بأصدارها بداية من يوم الأحد القادم، بينما سيظل سعر الفائدة القديم ثابت على شهادات الاستثمار التى تم شرائها قبل هذا القرار.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements