Advertisements

حصاد الأوقاف في 2019.. ترميم 554 مسجدا وافتتاح 370 مدرسة قرآنية

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
حققت وزارة الأوقاف خلال عام 2019 عدد من الانجازات كان أهمها تحسين الأحوال المالية للأئمة، وإنشاء أكاديمية الأوقاف الدولية، ومراكز إعداد محفظي القرآن الكريم.

وأسهمت الوزارة بشكل كبير في مشروع صكوك الأضاحي إضافة إلى الإسهام في بناء المدارس من خلال بروتوكولات مع وزارة التربة والتعليم، وتعظيم الموارد الذاتية للوزارة.

وأطلقت وزارة الأوقاف المسابقة المحلية لحفظ القرآن الكريم وتجويده وشارك فيها عدد (16200) متسابق من جميع محافظات الجمهورية كما أطلقت المسابقة العالمية "السادسة والعشرين" لحفظ القرآن الكريم وتفسيره وفهم مقاصده بمشاركة (66) متسابقًا من (60) دولة أجنبية وتم تكريم الفائزين الأوائل في احتفال وزارة الأوقاف بليلة القدر لعام 1440 هـ بجوائز مالية بلغت مليون ومائة ألف جنيه.

وشاركت وزارة الأوقاف في المسابقة العالمية بجمهورية موريتانيا الشقيقة وحصل مرشح الأوقاف على المركز (الثاني)، كما شاركت في المسابقة العالمية بدولة المغرب الشقيقة بمتسابقين، وحصل أحدهما على المركز (الثاني)، والآخر على المركز (الثالث).

حصاد الأوقاف:

مجال تحسين الأحوال المادية والمعيشية للأئمة:

تحسين المستوى المادي والمعيشي للأئمة بزيادة بدل صعود المنبر لجميع الأئمة بواقع (600) جنيه للحاصلين على الليسانس، و(800) جنيه للحاصلين على الماجستير، و(1000) جنيه للحاصلين على الدكتوراه، بالإضافة إلى مائة جنيه شهريًّا بواقع 1200 جنيه سنويًّا لكل إمام لتوفير الزي اللائق له بمعرفة الوزارة.

مجال الدعوة وخدمة القرآن الكريم

افتتاح (370) مدرسة قرآنية جديدة تهدف إلى غرس القيم الأخلاقية لدى النشء والشباب، وتحصينهم من الفكر المتطرف ومخاطره، ليصل إجمالي عدد المدارس القرآنية بالمساجد الكبرى (1130) مدرسة قرآنية، منها (18) مدرسة قرآنية تُدرِّس بها الواعظات المتميزات بوزارة الأوقاف.

افتتاح (350) مكتب تحفيظ جديد وذلك في إطار توفير المكان الملائم والآمن لتحفيظ القرآن الكريم، وبما يضمن عدم توظيف هذه المكاتب للناشئة وتجنيدهم مبكرًا لصالح بعض الجماعات أو التيارات المتشددة أو المتطرفة، ليصل إجمالي عدد مكاتب تحفيظ القرآن الكريم (2480) مكتب تحفيظ.

افتتاح (127) مدرسة علمية جديدة تهدف إلى نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير وتصحيح المفاهيم الخاطئة وترسيخ القيم الأخلاقية والتعايش السلمي، ليصل إجمالي عدد المدارس العلمية بالمساجد الكبرى (286) مدرسة علمية، منها (12) مدرسة علمية تدرس بها الواعظات المتميزات بوزارة الأوقاف.

افتتاح (69) مركزًا جديدًا لإعداد محفظي القرآن الكريم، وذلك في إطار الاهتمام بكتاب الله (عز وجل)، وحرصا على إعداد محفظ واع ومؤهل ومعتمد لتحفيظ القرآن الكريم، من خلال حفظ القرآن الكريم وإتقان تجويده على أيدي العلماء والقراء المتخصصين.

افتتاح (4) مراكز للثقافة الإسلامية ليصل إجمالي مراكز الثقافة الإسلامية التي تم إنشاؤها (32) مركزًا ثقافيًّا، منها (اثنان) باللغات الأجنبية أحدهما بمسجد الميناء بالغردقة، والآخر بمسجد الصحابة بشرم الشيخ، و(3) مراكز ثقافة إسلامية بمحافظة شمال سيناء.

افتتاح (1851) فصل محو أمية جديد بالمساجد المختلفة على مستوى الجمهورية، وإجمالي الفصول التي يتم التدريس بها حاليًا (712) فصلًا.

عقد (12000) ملتقى فكري، خلال شهر رمضان المبارك على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار الدور التثقيفي والتنويري الذي تقوم به وزارة الأوقاف، والتوعية بقضايا الدين والمجتمع التي تسهم في بناء الإنسان، وغرس القيم الإيمانية الصحيحة.

تسيير عدد (1340) محاضرة وندوة للحد من مخاطر الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر بالمحافظات الواقعة على السواحل الحدودية.

عقد (797) محاضرة للتوعية بالقضايا المتعلقة بالمشكلة السكانية وقضايا المرأة وتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وترسيخ أسس المواطنة.

عقد (766) محاضرة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بجميع مدارس الجمهورية.

عقد (297) محاضرة بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة بجميع مراكز الشباب والأندية بمحافظات الجمهورية.
عقد (92) محاضرة بالتعاون مع وزارة الثقافة بجميع قصور الثقافة بمحافظات الجمهورية، كما أقيمت ندوة تثقيفية هامة بعنوان ( التنوع الثقافي وسماحة الأديان ) بدار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع وزارة الثقافة لمناقشة كتاب (الحوار الثقافي بين الشرق والغرب) من إصدارات وزارة الأوقاف.

تسيير عدد (207) قافلة دعوية للمحافظات الحدودية والمناطق النائية.

مشاركة (14) إمامًا بمحاضرات توعية أفواج قطار الشباب بمحافظتي الأقصر وأسوان.

تنفيذ عدد (21) قافلة دعوية مشتركة بالتعاون مع الأزهر الشريف.

إيفاد (61) إمامًا بالخارج.

إيفاد (42) إمامًا، و(55) قارئًا خلال شهر رمضان 1440هـ.

اعتماد عدد (27) واعظة جديدة متطوعة خلال العام الحالي، ليصبح العدد الإجمالي للواعظات المتطوعات (236) واعظة متطوعة.

التحاق عدد (1087) إمامًا بعضوية المقرأة، ليرتفع عدد أعضاء المقارئ إلى (8420) عضو مقرأة.
إنشاء (20) مقرأة جديدة ليصل إجمالي عدد المقارئ (973) مقرأة.

انطلاق مشروع الخطبة المترجمة المكتوبة والمصورة بالفيديو حيث يتم ترجمة خطبة الجمعة الأسبوعية إلى (18) لغة أجنبية بهدف نشر الثقافة الدينية المعتدلة والفكر الوسطي المستنير بكل لغات العالم.

تنفيذ عدد (50) ندوة بالتعاون مع جريدة (عقيدتي) بالمساجد الكبرى، و(50) ندوة للرأي بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام، حيث تم مناقشة العديد من القضايا المهمة التي تشغل الساحة الفكرية منها: (البناء الوطني للشخصية المصرية وأثره في الحفاظ على الهوية - حماية الأوطان - الأضحية وفقه التوسعة على الفقراء - العلاقات الإنسانية في الإسلام - ظاهرة الطلاق المشكلات والحلول - مخاطر الهجرة غير الشرعية - الجوانب الإنسانية في حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم) - دور المرأة في التنمية - الانتماء الوطني - حماية المستهلك في ضوء الشريعة الإسلامية - حقوق الطفل قبل الولادة وبعدها - الثابت والمتغير في الخطاب الديني - حول تفكيك الفكر المتطرف - ذل السؤال - خطورة المخدرات والإدمان على الفرد والمجتمع - قيمة العمل).

عَقد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية مؤتمرين دوليين، الأول: المؤتمر الدولي (التاسع والعشرين) بعنوان: "بناء الشخصية الوطنية وأثره في تقدم الدول والحفاظ على هويتها"، والثاني: المؤتمر الدولي (الثلاثين) بعنوان: "فقه بناء الدول... رؤية عصرية".

في مجال التدريب والتثقيف

تخريج الدفعة الأولى من الأكاديمية الوطنية للتدريب والدفعة الأولى من المتدربين بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين.

تنفيذ عدد (11) برنامجًا تدريبيًّا لتنمية مهارات الحاسب الآلي والسوشيال ميديا بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين لعدد (225) متدربًا.

تنفيذ عدد (3) برامج تدريبية لتنمية المهارات الإعلامية لعدد (45) إمامًا متميزًا.

تنفيذ عدد (3) برامج تدريبية لمعلمي التربية الدينية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين لعدد (185) معلمًا.

تنفيذ عدد (3) برامج تدريبية لتنمية مهارات اللغات والترجمة بأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين لعدد (100) متدرب.

تنفيذ عدد (53) برنامجًا تدريبيًّا وتثقيفيًّا متنوعًا ومتخصصًا في القضايا العصرية والتوعية بمخاطر الإدمان والمخدرات للأئمة والواعظات والإداريين العاملين بالوزارة بمسجد النور بالعباسية.

تنفيذ عدد (20) دورة تثقيفية في مجال التوعية السكانية والمواطنة لعدد (3000) إمام وواعظة في 18 محافظة.

إقامة (11) معسكرًا تثقيفيًّا بمعسكر أبي بكر الصديق بالإسكندرية، لتثقيف الأئمة والواعظات والإداريين والوافدين.

عَقد المجلس الأعلى للشئون الإسلامية (81) صالونًا ثقافيًّا ولجنة علمية، و(35) ندوة علمية.

أقام المجلس الأعلى للشئون الإسلامية العديد من المعارض لبيع مطبوعات الوزارة ومطبوعات المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بلغت (19) معرضًا، بلغ إجمالي قيمة المبيعات التي تم تحصيلها (1،180،000) جنيه من جملة مبيعات هذه المعارض.

مجال عمارة المساجد

تم الانتهاء من إحلال وتجديد وصيانة وترميم أكثر من (554) مسجدًا، بتكلفة تقدر بنحو خمسمائة مليون جنيه.

تم فرش نحو (1100) مسجد على مستوى الجمهورية، بمساحة بلغت نحو (630) ألف متر تقريبًا، بتكلفة مالية تزيد على مائة مليون جنيه تقريبًا.

تم تعديل أسماء عدد (516) مسجدًا من المساجد التي تحمل أسماء أي جماعات أو جمعيات أو دلالات فكرية أو أيدولوجية لأي فصيل أو جماعة.

تم ضم (650) مسجدًا ضمًّا دعويًّا، وذلك في إطار خطة الوزارة لبسط سيطرتها على المساجد.
. تم إنشاء عدد (85) مجلس إدارة جديدًا بالمساجد الكبرى، ليصل عدد مجالس الإدارات (1032) مجلس إدارة.

في مجال تعظيم الموارد الذاتية للوزارة

حققت هيئة الأوقاف المصرية أعلى نسبة إيرادات سنوية في تاريخها خلال العام المالي 20182019م حيث بلغ إجمالي الإيرادات (1،460،776،646) وهي أعلى نسبة تحصيل في تاريخ الهيئة، كما حققت أعلى إيراد شهري خلال شهر مايو 2019م بلغ (229،711،116) جنيه.

حققت صناديق النذور أعلى عائد سنوي في تاريخها بلغ نحو (30) مليون جنيه، كما حققت أعلى عائد شهري في أكتوبر 2019م بلغ (أربعة ملايين ومائة وثلاثين ألف) جنيه، وذلك في ضوء ضوابط الحوكمة التي اتخذتها وزارة الأوقاف في كل شئونها المالية، مما انعكس إيجابا على جميع إيرادات الوزارة وسائر مواردها الذاتية بلا استثناء.

حققت اللجنة العليا للخدمات أعلى عائد سنوي في تاريخها حيث بلغت عائداتها (45،337،121) جنيه.


Advertisements