Advertisements

قرار جديد من محافظ بني سويف بشأن استصدار تراخيص البناء

 الدكتور محمد هاني
الدكتور محمد هاني
Advertisements
أصدر الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، اليوم الأربعاء، القرار رقم 800 لسنة 2020 بشأن بتعديل القرار رقم 664 لسنة 2020م، والذي يتضمن في المادة الأولى منه وقف إصدار التراخيص الخاصة بإقامة أعمال البناء أو توسعتها أوتعليتها أو تعديلها أو تدعيمها للمساكن الخاصة بمدينتي بني سويف والواسطى فقط وذلك لمدة 6 أشهر إعتبارا من 24 مايو الجاري على أن يُستثنى من ذلك التراخيص الخاصة بالمنشآت الصناعية والسياحية والحكومية والقومية.

كما تتضمن القرار في مادته الثانية، وقف استكمال أعمال البناء الصادر لها تراخيص وجاري تنفيذها بالمدن على مستوى المحافظة، لحين التأكد من توافر الاشتراطات البنائية والجراجات.

وتُلزم المادة الثالثة، تشكيل لجان من الجهات المعنية للمرور على كافة أعمال البناء الصادر لها تراخيص وجاري تنفيذها بالمدن للتأكد من توافر الاشتراطات البنائية والجراجات، على أن يتم إعداد تقرير لكل حالة على حدة، ويتم عرضه على رئيس الوحدة المحلية المختص للاعتماد خلال 15 يوما من تاريخ بدء عمل اللجنة، ليعرض على المحافظ ماتم اتخاذه من إجراءات حيال المخالفات التى يسفر عنها الفحص، على أن يُسمح باستكمال أعمال البناء للحالات التي لا يوجد بها مخالفات.

وتتضمن المادة الرابعة من القرار، تكليف المسئولين بالوحدات المحلية لمتابعة أعمال البناء للتأكد من اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية على القائمين بتلك الأعمال لمجابهة تداعيات عدوى فيروس كورونا المستجد، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حال وجود مخالفات في هذا الشأن، وذلك ضمن جهود المحافظة لمواجهة العدوى بالفيروس ومنع انتشاره، في إطار خطة الدولة الشاملة لمجابهة أزمة كورونا.

وأشارت المحافظة، في بيان لها، إلى أن المحافظ أصدر ـ في وقت سابق ـ قرار رقم (664)، بإيقاف إصدار تراخيص البناء والهدم في المدن والقرى بدائرة المحافظة، لمدة 6 أشهر، باستثناء المباني التي صدر لها قرارات نهائية بالهدم من لجان المنشآت الآيلة للسقوط أو تلك التي تمثل خطورة على أمن وسلامة المواطنين، وذلك تفعيلا لقرارات رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التنمية المحلية في هذا الشأن، وأنه طبقا للقرار الجديد للمحافظ، رقم 800 لسنة 2020، فقد تم السماح بإصدار تراخيص البناء بمدن المحافظة والوحدات القروية باستثناء مدينتى الواسطى وبني سويف فقط.

يُذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وجه المحافظين ومديري الأمن بالتعامل بحزم مع مخالفات البناء، والتصدي لظاهرة البناء المخالف والعشوائي في جميع المحافظات.

وقال الرئيس، على هامش افتتاح مشروع "بشائر الخير 3" في الإسكندرية، الخميس الماضي: "10 آلاف مخالفة بناء يعني 10 آلاف واحد اتقبض عليه واتحول للنيابة".

أضاف الرئيس أن "مخالفات البناء والفساد المتستر عليها يعد شكلًا من أشكال الإرهاب الذي تواجهه الدولة، لأن هذ الفساد لا يعمل أي اعتبار للدولة"، قائلًا: "سلطة القانون مش إن أنا بس اللي أحترم القانون، لأ كلنا نحترم القانون، مش هسيبك أبدًا، إحنا هنفضل نجري ورا العشوائيات بقية عمرنا".
Advertisements