Advertisements

دول عربية دعمت المبادرة المصرية لحل أزمة ليبيا.. تعرف عليها

السيسي يطلق مبادرة إعلان القاهرة
السيسي يطلق مبادرة "إعلان القاهرة"
Advertisements
أعلنت عدد من الدول عربية، السبت، ترحيبها بإطلاق مصر مبادرة شاملة لحل الأزمة والصراع في ليبيا، كشف عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لحل الأزمة الليبية وإنهاء الصراع المسلح في هذا البلد ووقف إطلاق النار، وسارعت عدد من الدول العربية الشقيقة لتأييد الحل المصري.

المبادرة المصرية 
أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن مبادرة مشتركة وشاملة لحل الصراع في ليبيا، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مع المشير خليفة حفتر قائد الجيش الليبي، وعقيلة صالح ورئيس مجلس النواب، أن"المبادرة تدعو إلى وقف إطلاق النار من الاثنين 8 يونيو الجاري، وإلالتزام الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة وتفكيك المليشيات وتسليم الأسلحة مع استكمال مسار اللجنة العسكرية 5+5 في جنيف".

تستهدف المبادرة ضمان تمثيل عادل لكافة أقاليم ليبيا الثلاث، في مجلس رئاسي ينتخبه الشعب تحت إشراف الأمم المتحدة، للمرة الأولى في تاريخ البلاد، وقال الرئيس السيسي إن المبادرة بداية مرحلة جديدة لعودة الحياة الطبيعية في ليبيا، موضحا أن خطورة الوضع في ليبيا يؤثر على الوضع الإقليمي، كما حذر من التمسك بالخيار العسكري للحل الصراع في ليبيا

مملكة البحرين 
أعلنت وزارة خارجية مملكة البحرين، عن ترحيبها بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعت الخارجية البحرينية لوقف إطلاق النار، والالتزام بالمسار السياسي من أجل تحقيق طموحات الشعب الليبي في الأمن والاستقرار، مشددة علي دعم مملكة البحرين لجميع جهود جمهورية مصر العربية من أجل حفظ الأمن القومي العربي والدفاع عن المصالح والقضايا العربية.

أكدت وزارة الخارجية البحرينية علي ضرورة تصالح جميع الأطراف في دولة ليبيا مع هذه المبادرة، وتقديم الصالح الوطني لتحقيق التنمية والرخاء للشعب الليبي، وترسيخ الأمن والاستقرار فيها وضمان وحدة وسلامة أراضيها.

اعتبر أيمن الصفدي وزير الخارجية الأردني، مبادرة مصر، إنجاز مهم منسجم مع المبادرات الدولية، ويجب دعمها للتوصل لحل سياسي للأزمة الليبية".

الإمارات
أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، تأييدها للجهود المصرية التي تستهدف وقف فوري لإطلاق النار في ليبيا، وأيدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية الجهود المخلصة التي تقوم بها الدبلوماسية المصرية بحس عربي مسئول وجهود مثابرة".

أكدت الوزارة، في بيان رسمي، دعم دولة الإمارات لكافة الجهود التي تسعى إلى الوقف الفوري للعنف في ليبيا، والعودة إلى المسار السياسي الذي تقوم به الأمم المتحدة، بما يحقق سيادة ليبيا بعيدا عن التدخلات الخارجية.

دعت وزارة الخارجية، الجهات الليبية منها حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي، إلى الموافقة الفوريى مع هذه المبادرة للحفظ للدماء، وبناء دولة المؤسسات، لمنع استمرار العنف بكل ما يحمله من أخطار تزيد في عمر الصراع وتهدد دولة ليبيا.

أوضحت أن "المسار السياسي والدبلوماسي هو الخيار الوحيد للوصول إلى الاستقرار والازدهار المطلوبين"، دعت الخارجية، الأشقاء الليبيين إلى تقديم المصلحة الوطنية، التوافق مع المبادرة التي أطلقتها القاهرة.

السعودية
أعلنت المملكة العربية السعودية، عن ترحيبها بجهود مصر التي تستهدف حل الأزمة الليبية، أعربت المملكة عن تأييدها لدعوة مصر لوقف إطلاق النار في ليبيا بداية من الاثنين 8 يونيو الجاري.

كشفت الرياض عن ترحيبها بكل الجهود الدولية التي تدعو إلى وقف القتال في ليبيا والعودة للمسار السياسي، على قاعدة المبادرات والقرارات الدولية ذات الصلة، كما حثت المملكة جميع الأطراف الليبية، منها حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي، على تقديم المصلحة الوطنية والوقف السريع لإطلاق النار، والعودة إلي مفاوضات سياسية عاجلة برعاية الأمم المتحدة".

الجامعة العربية
ثمن أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، المبادرة المصرية لإيقاف القتال واطلاق النار في ليبيا للوصول إلى تسوية سياسية متكاملة للأزمة في البلاد.

كشف مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة، إن الأمين العام رحب بكافة الجهود العربية الرامية إلى حقن الدماء بين الليبيين وتطبيق وقف شامل لإطلاق النار، دعا أبو الغيك إلى استكمال مفاوضات اللجنة العسكرية التي ترعاها البعثة الأممية في ليبيا، عودة الحوار السياسي بين مختلف المكونات الليبية".

شدد المصدر على موقف الجامعة العربية في ضرورة الوصول إلى تسوية وطنية خالصة للأزمة الليبية، بعيدا عن كافة التدخلات العسكرية الخارجية في الصراع من خلال طرق تحافظ علي وحدة أراضي الدولة الليبية وسيادتها الإقليمية".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements