Advertisements

تعرف على كيفية حماية هاتفك من الاختراق (فيديو)

بوابة الفجر
Advertisements
كشفت حنان يسري، باحثة دكتوراه في الأمن السيبراني بجامعة باسكتلندا، عن كيفية حماية الهاتف المحمول من الاختراق.

وقالت حنان يسري، خلال حوارها ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية "dmc"، اليوم الخميس، إن حماية الهاتف من الاختراق تكون في البداية بعدم تنزيل تطبيقات مجهولة المصدر، وتنزيل التطبيقات من الأستور فقط، مع التأكد من الأشياء المسموح بالتطبيقات الدخول عليها وإغلاق تلك الأشياء وفتحها عند استخدامها فقط.

وتابعت باحثة دكتوراه في الأمن السيبراني بجامعة باسكتلندا، أن من يستخدم الهاتف للعب لعبة معينة مع نشطاء الفيس بوك، عليه أن يبدأ اللعب بحساب جديد بباسورد جديد، محذرة من خطورة توحيد الباسوورد لجميع الحسابات عبر الانترنت، منوهة بأنه حال تعرض حساب واحد للاختراق سيتم اختراق جميع الحسابات الأخرى.

و حذر عدد من الباحثين، من برنامج ضار للغاية وخطير يتم تحميله على هواتف الأندرويد، حيث يهدف للاستيلاء على كلمات المرور والحسابات المختلفة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى الحسابات البنكية، بحسب الخبراء.

وقال الخبراء الأمنيون بشركة "Secure-D " الخاصة بتقديم الخدمات الأمنية، إن الهواتف الذكية التي تعمل بنظام" Android" من أشهر الأجهزة المحمولة في جميع أنحاء العالم، ولكنها أيضا الأكثر عرضة للاختراق، إذ تم العثور على 200 ألف هاتف أندرويد تحتوي على برنامج ضار وخبيث للغاية يدعى "Triada".

ومعظم هذا النشاط المشبوه، الذي لا يزال مستمرًا، حدث في مصر وإثيوبيا وجنوب أفريقيا والكاميرون وغانا.

وذكر الخبراء أن "Triada "، هو برنامج ضار معروف، ويتم التحقيق فيه على نطاق واسع ويعمل بمثابة باب خلفي لتنزيل البرامج الضارة، حيث يقوم البرنامج الشبيه بـ"حصان طروادة"، بالتطفل على واجهات البرامج العادية وبالتالي يقوم بسرقة الهواتف.

ويستخدم البرنامج امتيازات الجهاز عالية المستوى لتنفيذ تعليمات برمجية ضارة عشوائية بعد تلقي تعليمات من خادم تحكم عن بعد، ثم يختبئ داخل مكونات النظام الدائمة، مما يجعله أكثر مرونة ضد محاولات إزالته، بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية.

وأكد الباحثون أنه حتى الآن، تم تسجيل ما مجموعه 19.2 مليون معاملة مشبوهة، والتي كانت ستوقع المستخدمين سرًا في خدمات الاشتراك دون إذن منهم، من أكثر من 200 ألف هاتف أندرويد حيث يستخدمه المتسللون من أجل إيقاع ضحاياهم.

وبناءً على النتائج، يحث الباحثون مالكي هواتف أندرويد على توخي الحذر بشأن أي رسوم على هواتفهم الذكية، وتحميل البرامج الأمنية للتخلص من تلك التهديدات ومحو البرنامج التي تتطلب أذونات لا علاقة لها بطبيعة عملها.

وأضاف الباحثون: "لتجنب الوقوع ضحية البرنامج الخبيث، يجب على مستخدمي Android التحقق من سجلات البث على هواتفهم بحثًا عن الرسوم غير المتوقعة والاستخدام المرتفع للبيانات، فغالبًا ما يكون لدى متاجر تطبيقات الجهات الخارجية عمليات موافقة أقل صرامة تسمح للتطبيقات المعرضة للبرامج الضارة بالتسلل إلى قوائمها، ولكن حتى التطبيقات من مصادر رسمية مثل Google Play يمكن اختراقها".

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements