Advertisements

تنطلق السبت.. آخر استعدادات انتخابات النواب للتصويت في المرحلة الأولى

أرشيفية
أرشيفية
Advertisements
أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب بالداخل، حيث تكثف الدولة المصرية، استعداداتها للماراثون الانتخابي، بتشكيل غرف عمليات لمتابعته، فضلًا عن خطة التأمين لحماية الناخبين.

ويرصد "الفجر"، آخر استعدادات الدولة المصرية لإجراء انتخابات مجلس النواب.

غرفة عمليات مركزية
تجرى استعدادات مكثفة لإجراء انتخابات مجلس النواب، حيث قرر مجلس إدارة نادي قضاة مصر، برئاسة المستشار محمد عبدالمحسن، تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة سير أعمال انتخابات مجلس النواب من كل جوانبها بدءًا من استلام القضاة للمظاريف وحتى انتهاء عمليتي الاقتراع والفرز.

تخصيص غرفة لشكاوى السيدات
وأعلن المجلس القومي للمراة، عن تخصيص غرفة عمليات لتلقى شكاوى السيدات والفتيات خلال أيام الانتخابات على المستوى المركزي وعلى مستوى محافظات الجمهورية، عبر الخط المختصر رقم "15115"، المزمع عقد المرحلة الأولى على مدار يومى24 و25  أكتوبر الجاري، والمرحلة الثانية على 7 و8 نوفمبر 2020، وهذا فى إطار الجهود التي يقوم بها المجلس استعدادًا لانتخابات مجلس النواب.

تأمين الانتخابات
وفي هذا الصدد، وجه اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، بأن تشمل خطط التأمين فرض مظلة أمنية محكمة لحماية المواطنين وممتلكاتهم خلال فترة الانتخابات وتسيير دوريات أمنية داخل وخارج المدن وكافة الطرق والمحاور تزامنًا مع الانتخابات، وكذا تفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات الثابتة والمتحركة على كافة المحاور.

مساعدات الناخبين
كما وجه بالتوسع في الاستعانة بعناصر الشرطة النسائية لمساعدة السيدات حال ترددهن على مقار اللجان، وتوفير الكراسى الطبية المتحركة لمساعدة الناخبين من كبار السن والمرضى وذوى الاحتياجات الخاصة، مشددًا على حسن معاملة المواطنين واحترام حقوق الإنسان وتقديم العون والمساعدة لهم، مع التأكيد على ضرورة التزام القوات بكافة الإجراءات الاحترازية والضوابط المتبعة للحد من انتشار فيروس كورونا لحماية القوات والمواطنين المترددين على اللجان.

وكان مجلس النواب برئاسة الدكتور علي عبد العال، وافق على مشروع مجلس النواب الصادر بالقانون رقم 46 لسنة 2014، في مجموع مواده.

يصل عدد أعضاء مجلس النواب المنتخبين لـ 568 مع النص على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 25% من المقاعد، ويجوز لرئيس الجمهورية تعيين عدد من الأعضاء فى مجلس النواب لا يزيد على 5 %.

يكون انتخاب مجلس النواب بواقع 284 مقعدا بالنظام الفردى، و284 مقعدا بنظام القوائم المغلقة المطلقة.

وتقسم جمهورية مصر العربية إلى عدد من الدوائر تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، وعدد (4) دوائر تخصص للانتخاب بنظام القوائم، يخصص لدائرتين منهما عدد (42) مقعدًا لكل منهما، ويخصص للدائرتين الأخرتين عدد (100) مقعدًا لكل منها، ويحدد قانون خاص نطاق ومكونات كل دائرة انتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها، ولكل محافظة. 

ويتعين تضمين كل قائمة مخصص لها 42 مقعدا الأعداد والصفات الآتية على الأقل، ثلاثة مترشحين من المسيحيين، مترشحين اثنين من العمال والفلاحين مترشح من الأشخاص ذوى الإعاقة، مترشح من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذا الصفات أو من غيرهم (21) امرأة على الأقل.

يتعين تضمين كل قائمة مخصص لها عدد 100 مقعدا الأعداد والصفات الآتية: تسعة مترشحين من المسيحيين، ستة مترشحين من العمال والفلاحين، ستة مترشحين من الشباب، ثلاثة مترشحين من الأشخاص ذوى الإعاقة، ثلاثة مرشحين من المصريين المقيمين فى الخارج، على أن يكون من بين أصحاب هذه الصفات أو من غيرهم (50) امرأة على الأقل.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements