Advertisements

قرار دولة.. حقيقة غلق المدارس والجامعات بسبب كورونا

بوابة الفجر
Advertisements

في ظل الشائعات المتداولة بشأن غلق المدارس والجامعات جراء قدوم الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، لكن وزارة التربية والتعليم، نفت الأمر برمته، مؤكدة انتظام الدراسة دون أي معوقات.

ويرصد "الفجر"، كل ما تريد معرفته عن حقيقة غلق المدارس والجامعات جراء قدوم الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

قرار دولة
بعد شائعات كثيرة متداولة بشأن غلق المدارس والجامعات منتصف نوفمبر الجاري، كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن قرار إغلاق المدارس بسبب حدوث موجة ثانية من فيروس كورونا، قرار دولة، مشيرًا إلى أن العام الجديد في أسبوعه الرابع يسير بصورة منتظمة، ولا يوجد أي معوقات تؤثر على سير اليوم الدراسي.

وأكد الوزير أنه لا يوجد ما يستدعي القلق من تفشي فيروس كورونا، مشددًا على أن الوضع بالمدارس مطمئن للغاية.

انتظام الدراسة
وفور تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي، أكدتا أنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، وأوضحتا أن الدراسة منتظمة ومستمرة بكافة المدارس والجامعات بشكل طبيعي، وأن هناك لجان متابعة يومية بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان والمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية للوقوف على الوضع الصحي للطلاب بالمدارس والجامعات على مستوى الجمهورية.

وشددتا على الاستمرار في تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية من خلال الالتزام بالتعقيم وارتداء الكمامات، مع مراعاة قواعد التباعد الاجتماعي بين الطلاب، وذلك في إطار حرص الدولة على الحفاظ على صحة وسلامة الطلاب وكافة أفراد المنظومة التعليمية.

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أوضحت أن قرار تعليق الدراسة، في يد لجنة الأزمات برئاسة رئيس الوزراء، ولكن فرضية إغلاق المدارس بشكل قومي في العالم غير مقبولة.

ونظرًا لكثرة التساؤلات بشأن تعليق الدراسة بالمدارس حال ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا، فهناك عدة شروط، أبرزها؛ أن يكون قرار غلق فصل دراسي مشتركًا لكل من الإدارة التعليمية والإدارة الصحية.

وكذلك قرار غلق مدرسة يجب أن يكون قرارًا مشتركا لكل من المديرية التعليمية والمديرية الصحية، وذلك وفقا للضوابط التي أقرتها وزارة الصحة والسكان في هذا الشأن.

ويغلق الفصل حال ظهور أكثر من حالة مؤكدة بفيروس كورونا، لمدة 28 يومًا، وإذا ظهرت حالات في أكثر من فصل، تغلق المدرسة بالكامل لمدة 28 يومًا بواسطة مديرية الصحة ومديرية التعليم.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements