Advertisements

أستاذ فيروسات: اللقاح الصيني فعال وآمن واستجابته المناعية قوية (فيديو)

بوابة الفجر
Advertisements
قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات بكلية الطب جامعة الزقازيق، إن لقاح كورونا عبارة عن طوق نجاة في ظل الظروف الحالكة التي يشهدها العالم أجمع جراء انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا خلال الموجة الثانية.

وأضاف "شاهين"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباحنا مصري" المذاع عبر الفضائية المصرية، اليوم الأربعاء، أن اللقاح الصيني ضد كورونا، والذي تقوم الدولة بتوفيره بالمجان فعال وآمن واستجابته المناعية قوية، ولم يتم رصد أي آثار جانبية عن تطبيقه على 31 ألف من المتطوعين، منوهًا بأن الأجسام المضادة تظهر على المتطوعين بعد 4 أسابيع وبعد 7 أسابيع على كبار السن.

وأكد أستاذ علم الفيروسات بكلية الطب جامعة الزقازيق، ان اللقاح الصيني أثبت نجاحًا في تجارب المرحلة المتوسطة، مشددًا على أن اللقاح الحقيقي المطلوب هو وعي المواطن بالالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة وتطبيق التباعد الاجتماعي، مؤكدًا أن الانتشار الرهيب للفيروس خلال الفترة الحالية سببه الأساسي التجمعات، فالتباعد الاجتماعي هو طوق النجاة، والكمامة خط الدفاع الأول.

اقرأ أيضًا
أعلنت وزارة الصحة والسكان، الثلاثاء، عن خروج 604 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 111040 حالة حتى الأمس.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1333 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 54 جديدة.

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الثلاثاء، هو 135233 حالة من ضمنهم 111040 حالة تم شفاؤها، و7520 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف الذكية.
Advertisements