Advertisements

الأمطار مستمرة.. تعرف على حالة الطقس خلال الأيام المقبلة

بوابة الفجر
Advertisements
تواصل الحكومة المصرية استعداداتها لمواجهة أى موجة من التقلبات الجوية، والتعامل مع حالات الطقس السيئ، التى تضرب عددا من محافظات الجمهورية، والتى تشهد هطول الأمطار، لا سيما مع دخول فصل الشتاء.

ففى الوقت الذى أعلنت فيه الجهات الحكومية المختلفة، والوزارات المعنية، الانتهاء من جميع الاستعدادات لمواجهة أى موجة من الطقس السيئ، والتعامل مع الآثار الناجمة عن هطول الأمطار، تعمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، على تحديث توقعات وتنبؤات خبرائها لحالة الطقس بشكل يومى، حتى يتسنى للجميع الاستعداد لمواجهة تقلبات الطقس وسوء الأحوال الجوية.

يأتى ذلك، تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، بضرورة التنسيق الكامل بين الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وبين الوزارات والمحافظات المختلفة، وإفادتها بحالة الطقس يوميا، حتى تتمكن من مجابهة تداعيات أى موجة من الطقس السيئ، والتعامل مع الآثار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، أو عن هطول الأمطار، والدفع بالمعدات اللازمة لشفط ورفع تراكمات المياه من الطرق، وتسيير الحركة المرورية التى قد تتعطل بسبب برك المياه.

كما شدد مدبولى على ضرورة إعلان هيئة الأرصاد الجوية تنبؤاتها، وإتاحتها للمواطنين وتحديثها بشكل يومى، حتى يمكنهم الاستعداد لمواجهة التقلبات الجوية المتوقعة.

بالإضافة إلى ذلك يتم الإعلان عن الظواهر الجوية المختلفة، وخصوصا الشبورة المائية، حتى يتوخى جمهور المسافرين الحذر، وحتى يتخذ السائقون ومستقلو الطرق الاحتياطات اللازمة، لمنع وقوع الحوادث، فى ظل انعدام الرؤية.

فيما يلى من سطور، تستعرض "الفجر" لمتابعيها، حالة الطقس، وفق آخر تحديث لبيان الظواهر الجوية، وأماكن سقوط الأمطار المتوقعة، خلال الفترة من غد الإثنين 18 يناير 2021، وحتى يوم السبت 23 يناير 2021، الذى أعلنت عنه الهيئة العامة للأرصاد الجوية:

يوم الإثنين 18 يناير 2021:

- أمطار خفيفة إلى متوسطة، بنسبة 50% تقريبا، على مناطق من السلوم، ومطروح، والإسكندرية، ورشيد، وبلطيم، ودمياط، وبورسعيد، والعريش، ورفح، على فترات متقطعة.

- أمطار خفيفة إلى متوسطة، بنسبة 40% تقريبا، على مناطق من شمال الوجه البحرى "كفر الشيخ، والبحيرة، والدقهلية"، على فترات متقطعة.

- نشاط رياح مثير للرمال والأتربة، على مناطق من السواحل الشمالية، ووسط سيناء.

يوم الثلاثاء 19 يناير 2021:

- أمطار متوسطة، بنسبة 60% تقريبا، على مناطق من السواحل الشمالية، على فترات متقطعة.

- أمطار خفيفة إلى متوسطة، بنسبة 40% تقريبا، على مناطق من الوجه البحرى، على فترات متقطعة.

- نشاط رياح، على مناطق من القاهرة الكبرى، والوجه البحرى، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

يوم الأربعاء 20 يناير 2021:

- أمطار متوسطة، بنسبة 70% تقريبا، على مناطق من السواحل الشمالية الغربية، على فترات متقطعة.

- أمطار متوسطة، بنسبة 80% تقريبا، على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية، على فترات متقطعة.

- أمطار خفيفة إلى متوسطة، بنسبة 50% تقريبا، على مناطق من الوجه البحرى، على فترات متقطعة.

- نشاط رياح، على مناطق من القاهرة الكبرى، والوجه البحرى، والسواحل الشمالية، ومدن القناة، ووسط سيناء، وجنوب البلاد.

يوم الخميس 21 يناير 2021:

- شبورة مائية صباحا، على مناطق من القاهرة الكبرى، والوجه البحرى، والسواحل الشمالية الغربية، ومدن القناة، وشمال الصعيد.

- نشاط رياح، على مناطق من جنوب سيناء.

يوم الجمعة 22 يناير 2021:

- شبورة مائية صباحا، على مناطق من القاهرة الكبرى، والوجه البحرى، والسواحل الشمالية الغربية، ومدن القناة، وشمال الصعيد.

يوم السبت 23 يناير 2021:

- شبورة مائية صباحا، على مناطق من القاهرة الكبرى، والوجه البحرى، والسواحل الشمالية الغربية، ومدن القناة، وشمال الصعيد.

وناشدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المواطنين باتخاذ جميع الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الآثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة.

وأكدت الهيئة أنه يتم تحديث تنبؤات الطقس بشكل يومى.

وكانت وزارة التنمية المحلية قد وجهت الأجهزة التنفيذية بالمحافظات، برفع درجة الاستعداد والطوارئ، خصوصا المتوقع هطول الأمطار بها، وإلغاء الإجازات للقيادات المحلية، مع ضرورة استمرار تواجد فرق الطوارئ والتدخل السريع تحسبا لأية أحداث غير متوقعة.

جاء ذلك فى ضوء توقعات هيئة الأرصاد الجوية بطقس سيئ وهطول أمطار على بعض المحافظات.

وشدد اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، على ضرورة اتخاذ كل التدابير والأعمال الواجب تنفيذها على شبكات المجارى المائية، والتأكد من تطهير مخرات السيول، وجاهزية المعدات وإعادة تمركزها لاستيعاب شفط المياه، وتكثيف جولات المرور الميدانى على أماكن تجمع مياه الأمطار، والتنبيه على شركات مياه الشرب والصرف الصحى باستمرار عمليات تطهير شبكات الصرف الصحى، كما كلف غرفة العمليات المركزية بالوزارة بمتابعة الإجراءات التى اتخذتها الأجهزة التنفيذية لمواجهة الأمطار بالتنسيق مع غرف العمليات وإدارات الأزمات بالمحافظات وتواجد فرق الطوارئ والتدخل السريع مع مراجعة أعمدة الكهرباء وإتخاذ إجراءات الحيطة والحذر حرصا على سلامة المواطنين وتجنب حدوث أى مخاطر.

شارك.. أسئلة التقييم الأولي لاحتمالية إصابتك بفيروس كورونا

Advertisements